زراعة الفطر او عيش الغراب

 

 

 

زراعة الفطر او عيش الغراب

زراعة الفطر او عيش الغراب

 

فطر الغراب من النباتات المفيدة للإنسان نظراً لاحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة في هذا المقال سنقدم لك أبسط طريقة لزراعته في المنزل.

المشروم أو فطر الغراب من أكثر النباتات الغنية بالبروتين والفيتامينات التي يحتاجها الجسم، بل أن البعض يعتبرها البديل النباتي للحوم، بالتالي تكون مفيدة جداً للأشخاص النباتين بشكل خاص، لكن الحصول عليه طازج غير معلب أمر صعب، لأنه يفسد بسهولة وصالحيته لا تدوم أكثر من عدة أيام فقط، لذلك إما أن تشتريه معلب، أو تزرعه في منزلك لتستمتع بفوائده دون الخوف من ضرر المواد الحافظة! في هذا المقال سنقدم لك طريقة زراعتة بالتفصيل.

كيف تستطيع زراعة فطر الغراب في المنزل بسهولة؟! 1 اختر نوع فطر الغراب الذي ترغب بزراعته هناك الكثير من أنواع فطر الغراب التي تصلح للأكل، لو كنت تنوي زراعته بصفة مستمر فيجب أن تحرص على اختيار فصيلة مناسبة تستمتع بطعمها وأكلها، فيما يلي سنعرض عليك أهم وأشهر الفصائل التي يُمكنك الاختيار من بينها: الفطر الأبيض معروف أيضاً بالعديد من أسماء مثل أجاريكوس، فطر الأزرار، كريمين، شهرته تعود لطعمه الشهي وقابليته للدخول في العديد من الوصفات مهما كانت دون أن يُفسدها، يُمكن استخدامه في الشواء وإعداد السلطات والخضار المسلوق والأرز ..إلخ، ببساطة يُمكن إستخدامه في أي شيء دون خوف! الفطر الأحمر أو كما يُعرف Wine caps رغم أنه ليس شائعاً كالفطر الأبيض إلا أنه نفس الطعم والخصائص تقريباً، لكن لونها يتراوح بين البني والأحمر، يُمكن أن تُستخدم في العديد من الوصفات أو تؤكل طازجة أيضاً. فطر شيتاكي نوع من أنواع الفطر القابل للأكل، ينمو أساساً في بعض مناطق شرق أسيا، رغم أنه صعب  المضغ قليلاً، إلا أنه ممتاز لإعداد المرق والأرز، كما أنه أثبت فاعلية كبيرة في محاربة بعض  الأورام السرطانية، لذلك فوائده تتخطى الطعم والطهي فقط. فطر المحار أحد أنواع الفطريات البرية التي تُشبه المحار في شكلها الخارجي، كما أن طعمه مالح قليلاً، حساس بعض الشيء للنار لذلك يُفضل استخدامه في المرق والأرز والوصفات التي لا تحتاج تعامل مباشر مع النار مثل الشوي والقلي. 2 زراعة فطر الغراب بطريقة Terrarium هي طريقة تعتمد على زراعة فطر الغراب في علب زجاجية للتحكم في درجة الحرارة وتوفير البيئة المناسبة له. اختر علبة مناسبة المشروم يحتاج لبيئة رطبة ومظلمة بعض الشيء كي ينمو، يُمكن أن تزرعه في القبو لو استطعت، كما يُمكن استخدام بعض الأواني الزجاجية أو حوض سمك قديم أو اي شيء مناسب، الأهم أن يكون بغطاء. قم بعمل مزيج التربة يُمكنك شراء تُربة مجهزة من أي محل لبيع الأدوات الزراعية أو خلطها بنفسك، فهي تتكون عادة من بعض الأسمدة، مخلفات نباتية، وبعض من نشارة الخشب، لكن لابد أن توفر للمشروم كل ما يحتاج من معادن وفيتامينات لأنه لا يستطيع تكوينها بنفسه كباقي النباتات، تشمل هذه الأشياء السكريات، الجلوكوز، النشويات، السليلوز والنيتروجين.

 

زراعة الفطر او عيش الغراب

زراعة الفطر او عيش الغراب

 

 

ازرع الفطر الآن قم بوضع الفطر في التربة على عمق 4 سم، يُمكنك وضع طبقة من التربة ثم نثر المشروم، ثم وضع طبقة اخرى. اضبط درجة حرارة المكان فطر الغراب ينمو بصورة جيدة في الأماكن الباردة بعض الشيء والبعيدة عن الشمس، يحتاج لدرجة حرارة 21 درجة مئوية فقط، وبعيداً عن آشعة الشمس، في هذه الظروف سيحتاج حوالي 3 أسابيع قبل أن يظهر وينمو بصورة واضحة. حافظ على رطوبة التربة باستخدام بخاخ، قم برش التربة بشكل يومي أو كل يومين حسب حرارة الجو والمكان المحيط، الأهم أن تُحافظ على رطوبة التربة بشكل دائم، إذا كان المكان حار بعض الشيء فلابد إذاً أن ترويها بصورة يومية، يُمكنك تغطية التربة بقطعة قماش رطبة لتوفير بيئة مناسبة لفطر الغراب. راقب التربة لتجنب أي مشاكل خلال الثلاث أو الأربع أسابيع الأولى يجب أن تُراقب فطر الغراب جيداً لتتأكد أنه ينمو بصورة سليمة بعيد عن أي مشاكل، لو ظهر عليه أي علامات غريبة كنقاط سوداء أو نتوءات بحجم رأس الدبوس أو نمى أصغر أو أنحف من اللازم فهذا يعني أن عليك زراعته مرة أخرى لأن ما ظهر غير صالحاً للأكل. اجمع فطر الغراب الوقت المثالي لجمع فطر الغراب يكون بعد ظهور الرأس والعنق وارتفاعها بشكل مناسب، حينها يكون فطر الغراب ناضج تماماً وصالح للأكل، لا تقم بجذب رؤوس الفطر بقوة من التربة كي لا تُفسدها، امسكها بإحكام ثم لفها كي تفصلها عن جذورها، أو استخدم سكين حادة لقطع الأعناق، جمع فطر الغراب بصورة مستمر أمر ضروري كي تسمح للأعناق الجديدة أن تظهر وتُنبت مرة أخرى، لذلك لا تنتظر طويلاً قبل جمعه.