التخلص من اللبلاب في حديقة منزلك

 

 

التخلص من اللبلاب في حديقة منزلك

التخلص من اللبلاب في حديقة منزلك

 

نبات اللبلاب السام من النباتات التي تُسبب حساسية شديدة للإنسان قد تصل لصعوبة في التنفس والتهابات حادة في الرئة والجلد لذلك يجب التعامل معه بحذر.

نبات اللبلاب السام أحد النباتات البرية التي تسبب العديد من المشاكل الصحية لإنسان عند لمسها أو التواجد بالقرب منها، لأنها تُنتج نوع من الزيوت الطيارة التي تؤدي للإصابة بطفح واحمرار وحكة في الجلد، إضافة لمشاكل الرئة وصعوبات التنفس خاصة لدى مصابي الربو، ناهيك عن تشويه المنظر الجمالي لحديقتك، في هذا المقال سنقدم لك اهم الطرق لإزالة اللبلاب السام من حديقتك ومنع نموه مرة أخرى.

كيف تقضي على نبات اللبلاب السام في حديقتك؟ 1 هل يوجد لبلاب سام في حديقتك حقاً؟! قبل اتخاذ أي أجراء لإزالة اللبلاب السام من حديقتك يجب أن تتعرف عليه أولاً، فيما يلي سنعرض عليك اهم ما يُميزه عن باقي النباتات. سيظهر عادة على شكل تجمع نباتي، كل نبته به تتكون من ثلاث أوراق عريضة عند القاعدة وأطرافها مدببة كم أنها مرتبطة مع بعضها. الورقة التي في المنتصف تكون أطول قليلاً من الورقتين الأخرتين. لا توجد بفروعه أشواك كأغلب النباتات. أحياناً يحتوي على ثمار صغيرة تُشبه التوت ويكون لونها رمادي مائل للأبيض. يوجد منه ثلاثة أنواع، المتسلقة التي تُغطي جذوع الأشجار، مجموعة نباتية صغيرة تنتشر على مساحة 1 إلى 2 قدم، أو الشجيرات وتتواجد غالباً في المناطق الرملية. أوراقه تكون خضراء في فصل الصيف وتتحول للأحمر في الخريف. يظهر عادة في أي مكان وأي وقت، لذلك كن حذراً. إذا واجهتك صعوبة في التعرف عليه فاستشر خبير نباتي. 2 إزالة النباتات من حديقتك إزلة اللبلاب السام من حديقتك يُمكن أن يتم بعدة طرق، أسهلها سحبه من الأرض مباشرة، لكنه قد ينمو مرة أخرى ان اتبعت هذه الطريقة خاصة لو كان متواجد لمدة طويلة، نتيجة بقاء جذوره في الأرض. قبل أن تشرع في الاقتراب منه عليك تغطية جسدك بالكامل بملابس ثقيلة نوعاً ما كي تحمي جسدك من وصول الزيت السام إليه، أما يديك فلابد أن ترتدي قفازات مطاطية مخصصة للمهام الصعبة كتقليم الحدائق وما إلى ذلك. استخدم أدوات خاصة بالحديقة وذات أذرع طويلة كي تمنع أي احتكاك بينك وبين النبات. بعد جذب النبات أو المجموع الخضري خارج التربة قم بوضعه في كيس بلاستيكي محكم الغلق وتخلص منه. 3 طريقة التعامل مع جذور اللبلاب السام إذا قمت بجذب النبات مع جذوره خارج التربة فلابد أن تكون شديد الحذر، لأن جذور اللبلاب تحتوي على قنوات تُفرز الزيت السام بنحو 1000 مرة أكثر من الأوراق، بالتالي أي تعامل مباشر معها قد يؤذيك. لا تنسى أيضاً ارتداء أدوات خاصة لحماية وجهك وعينيك عند التعامل معها فالزيوت والمواد السامة قد تطاير وتصل إليك فتُصبك. بعد إزالتها قم بوضعها في كيس بلاستيكي وأحكم الغلق عليها، ثم ضعها في صندوق من الكارتون وأغلقه جيداً قبل أن تتخلص منها. بعد ذلك قم بتنظيف وغسل ملابسك والأدوات التي استخدمتها بالكامل بمواد خاصة لإذابة الدهون والزيوت، اغسلها على الأقل 3 مرات فالزيوت قد تبقى عالقة بأدواتك وملابسك لمدة عام أو أكثر لو لم تتخلص منها. 4 تخلص من اللبلاب السام باستخدام المبيدات العشبية هناك العديد من المواد والمبيدات العشبية التي تُساعد في التخلص من البلاب السام، بعضها طبيعي والآخر يُحضر من مواد كيماوية، اختر ما يُناسبك. اخلط كوب من المبيد مع ثلاثة أكواب من الماء لضمان أقوى تأثير، ثم ضعه في بخاخ. ارتدي ملابس واقية كما ذكرنا سابقاً واختر يوم مشمس وصحو لرش أوراق النبات وتغطيتها بالكامل بالمبيد، ابتعد عن الأيام المطيرة أو العاصفة. حاول ألا ترش المبيد على أي نبات آخر كي لا تقتله أيضاً، أما اللبلاب المتسلق للأشجار فاقطعه أولاً ثم رش الأجزاء القريبة من الأرض، أو رش النبتة الأم التي تتفرع منها البقية. من المفترض أن يموت اللبلاب بعد عدة أسابيع دون عناء منك.

 

التخلص من اللبلاب في حديقة منزلك

التخلص من اللبلاب في حديقة منزلك

 

 

امنع نمو اللبلاب السام ارتدي قفازات مطاطية سميكة وابدأ في الحفر داخل التربة إلى عمق 20 سم على الإقل ثم قم بإزالة سيقان وجذور النبات بحذر، واحذر اي تلامس مباشر بينها وبين بشرتك وإلا ستُصاب بطفح جلدي شديد. بعد ذلك قم بتغطية مكان نمو النبات بأي شيء سميك كعلب الكارتون أو الأوراق والأكياس السوداء كي تحجب  آشعة الشمس من الوصول إليه بالتالي يتوقف نموه. استخدم المبيدات العشبية في رش المنطقة التي ينمو بها من حين لآخر على الأقل 3 مرات كل عام كي تتأكد من عدم عودته نهائياً، فقد يكون هناك بذور أو بقايا جذرية لم ترها بعد تؤدي لنموه مرة أخرى.